ما هي النظرية السلوكية؟

 Comportementalisme) باللغة العربية بشكل مبسط ومنظم لدراستك:




هي نظرية في علم النفس تؤكد أن:


السلوك يُكتسب من خلال التعلم والتجارب البيئية.


السلوك الظاهر القابل للملاحظة والقياس هو ما يجب دراسته علميًا.


لا تهتم بالمشاعر والأفكار لأنها غير قابلة للملاحظة المباشرة.


🌿 مؤسسو النظرية السلوكية:


1️⃣ جون واطسون (John Watson) – أسس السلوكية الحديثة، أكد أن السلوك يُتعلم.

2️⃣ إيفان بافلوف (Ivan Pavlov) – اشتهر بتجارب الكلب والجرس (التعلم الشرطي الكلاسيكي).

3️⃣ بورهوس سكينر (B.F. Skinner) – طور التعلم الشرطي الإجرائي.

 مبادئ النظرية السلوكية


1️⃣ التعلم الشرطي الكلاسيكي (بافلوف)

يقوم على ربط منبه محايد بمنبه غير مشروط لإنتاج استجابة مشروطة.

مثال: كلب بافلوف الذي يبدأ في إفراز اللعاب عند سماع الجرس لأنه ارتبط في ذهنه بالطعام.

2️⃣ التعلم الشرطي الإجرائي (سكينر)

السلوك يتأثر بنتائجه:

إذا تم تعزيز السلوك (مكافأة)، فإنه يتكرر.

إذا تم معاقبة السلوك، فإنه يقل.

أنواع التعزيز:

✅ تعزيز إيجابي: تقديم مكافأة بعد السلوك (مثل إعطاء الطفل حلوى بعد ترتيب غرفته).

✅ تعزيز سلبي: إزالة شيء مزعج بعد السلوك (مثل إيقاف صوت التنبيه عند ربط حزام الأمان).

❌ العقاب: إضافة شيء مزعج أو حرمان من شيء مرغوب لتقليل السلوك.

 تطبيقات النظرية السلوكية:


✅ في التعليم: تشجيع الطلاب بالمكافآت على السلوك الجيد.

✅ في العلاج النفسي: تعديل السلوكيات غير المرغوبة لدى الأفراد مثل علاج الفوبيا.

✅ في الحياة اليومية: تربية الأطفال من خلال الثواب والعقاب لتعلم السلوكيات الصحيحة.

 انتقادات النظرية السلوكية:

❌ تهمل العمليات العقلية الداخلية (التفكير، المشاعر، الإدراك).

❌ لا تأخذ بعين الاعتبار العوامل البيولوجية والوراثية.

✅ لكنها فعالة في التعليم والعلاج السلوكي وتعديل السلوك.


🌿 ملخص 


ما هي؟ دراسة السلوك الظاهر وتعلمه عبر البيئة

أهم الأسماء بافلوف – واطسون – سكينر

مبادئها التعلم الشرطي الكلاسيكي والإجرائي

التطبيقات التعليم، العلاج السلوكي، تعديل السلوك

الانتقادات تهمل التفكير والمشاعر والعوامل البيولوجية




---


📚 مرجع لدراستك:


سكينر، ب. ف. (1953). العلم والسلوك الإنساني.


McLeod, S. (2018). Behavi

orism. Simply Psychology.

ASMR

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل الحزب الأول