المحاضرة الثالثة للفصل الاول مدخل الى علم النفس
كلية ضهر المهراز فاس شعبة علم النفس
تناول الأستاذ في أول المحاضرة تقديما قدم فيه مقاربة لتطور مفهوم السيكولوجيا عبر التاريخ وأن مفهوم السيكولوجيا لم يظهر فجأة بل مر عبر مجموعة من المحطات إنتقل من وضعية ابستمولوجية الى أخرى ومن براديغم الى آخر وسبب هذه التطورات والتنقلات من مرحلة الى أخرى لم يكن اختيارا ،بل فرضه تغيير الموضوع .
علم النفس في كل مرحلة كان يرتكز على موضوع بمعنى آخر بعد من ابعاد الانسان كالعقل /النفس/الروح/الشعور أو اللاشعور..وبالتالي فهاذا التغيير يتطلب منهج ملائم .فكل موضوع من علم نفس كان يفرض منهجنا وطريقا مناسبا لدراسته.
مثال: عندما تحدثنا عن النفس/ والعقل/ والادراك كموضوع، حينها تطور منهج سمي بمنهج الاستبطان أو ما يسمى بالملاحظة الداخلية حينها بدأ علماء النفس في ملاحظة خبراتهم وتجاربهم الذاتية الشعورية يسجلون ما يحدث و يدونون ملاحظاتهم على مستوى العقل والإدراك ،ولكي يتوصلوا الى المبادئ والقوانين التي
تتحكم في الادراك بدأوا بتسجيل التجارب المشتركة بين هؤلاء واستنتجوا القوانين المتحكمة في الإدراك .
عندما إنتقلنا من دراسة الشعور والادراك والحالات الواعيه، الى دراسة اللاوعي أو اللاشعور ،انتقلنا الى منهج آخر .
فالموضوع سيؤدي الى تغيير المنهج فأصبحنا أمام دراسة لحالات اللا وعي واللا شعور مثل الحلم ،زلات اللسان ،وزلات القلق، مما دعى الى اختيارمنهج آخر مناسب لتغيير الموضوع .
وبالنظر الى تطور علم النفس عبر
الزمان كان دائما رهين بتسميه الموضوع واختياره ففي كل مرحلة كان الموضوع يحدد المنهج المعتمد والملائم.
أسس علم النفس ومفاهيمه.
لا يمكن باي حال من الاحوال اعتبار علم النفس تخصصا معزولا عن التخصصات والعلوم الأخرى بل هو تخصص علمي يرتبط بمجموعه من التخصصات العلميه والحقول المعرفيه..
يمكن اختزال اسس علم النفس في نوعين من الأسس :
أسس فلسفية.
وأسس علمية.
تتميز البنية المفاهيمية لعلم النفس بالغنى والتعدد والتنوع وذلك بالتوازي مع تعدد وتنوع المذاهب والاتجاهات والمدارس السيكولوجية.
أصل ونشأة علم النفس
يقول herman Ebbinghaus
علم النفس له ماض طويل, لكن له تاريخ قصير جدا.
بالرغم من أن هناك من يربط البداية الفعلية لعلم النفس باحداث علمية محددة الا أن هذا لا ينفي وجود اصول جذور ممتدة في الماضي تبرز الاهتمام بالنفس وبعض القضايا والاشكالات ذات الصبغة السيكولوجية.
يمكن التمييز بين أصل علم النفس ونشأه علم النفس كالتالي:
أصل علم النفس: الانسان حيثما وجد يتسائل عن ذاته و مختلف حالاته الوجدانية والمعرفيه والسلوكيه، ويحاول إيجاد اجوبه
وتفسيرات لها.
نشأة علم النفس: ترتبط بالتأسيس العلمي لعلم النفس ومن خلال الاعتماد على مناهج وأدوات وتفسيرات علمية عقلانية وتجريبية.
وللوصول الى أصول علم النفس وامتداداته التاريخية نجد مجموعة من التحقيبات والتصنيفات التاريخية المختلفة من حيث تصوراتها وخلفياتها المعرفية والمنهجية.
● فهناك تعقيب زمني
●تحقيب بناء على الموضوع والمنهج .
●تحقيب بناء على اهم الاحداث والوقائع لا لايمكن بأي حال من
الأحوال اعتبار أي تصنيف من التصنيفات التاريخية تصنيفا نهائيا او أجود من التصنيفات الاخرى لأن كل تصنيف يميزه منطقه هو مضمونه الخاص به ...
من بين امتحانات التصنيف والتحقيب يمكن اعتماد تصنيف مركب يجمع بين التحقيب الزمني والتصنيف القائم على أهم الأحداث والموضوعات البارزة وذلك عى الشكل التالي: يظهر ارتباط الفلسفه بعلم النفس من خلال استقراء اجتهادات مجموعة من الفلاسفة والمفكرين حول طبيعه النفس البشريه وتركيبتها وتكوينها وحول الروح
ومصدرها وعلاقتها بالجسد
الفلسفه اليونانية من ابرز المحطات التي اهتمت ببحث ودراسة النفس البشريه دراسة منظمة ومنهجية...
افلاطون 427 347 قبل الميلاد
النفس سابقه على الجسد، خالده ،اقسامها .
النفس العاقلة: مركزها العقل، الرأس
النفس الغضبيه: مركزها القلب
النفس الشهوانيه: مركزها البطن
تجمع بينهم علاقة صراع وينتج
عنه السواء والكمال بسيطرة النفس العاقلة.
النفس منفصلة عن الجسد بل أقدم منه، أصلها عالم مثل
كما يعد افلاطون من الأوائل الذين قاموا بالفروق الفردية حيث دعى في مدينته الفاضله الى اختيار الناس حسب ميولهم و قدراتهم.
ارسطو عاش في ق384 322 قبل الميلاد
له مؤلف شهير بعنوان النفس الانسان مادة الجسد وصورة
النفس شأنه شأن كل الموجودات الطبيعية( النفس والجسد كل لا يتجزأ)
كما أنه صنف للنفس كالتالي :
النفس النامية:أساسها الحياة والنمو
النفس الحيوانية وظيفتها الكركة والاحساس
النفس الناطقة صفتها العقل ويختص بها الانسان وحده دون الكائنات الأخرى.
اما الفلسفة الاسلامية فحاولت التوفيق بين الإرث الفلسفي اليوناني والثقافة الاسلامية.
ابن سينا 980_ 1737 ميلادي من اشهر كتبيه "الشفاء "و "رسالة معرفة النفس الناطقة" النفس جوهر مغاير للجسد، يمكن أن تكون دونه و العكس غير صحيح .لكنها لا تكون قبله بل توجد معه وهي خالده عكس الجسد الفني وهي واحده من حيث نوعها وكثيره من حيث قواها.
ميز في النفس بين:
نفس النباتيه :خاصيه النمو التكاثر
نفس حيوانية: ميزتها الشهوانية.
نفس إنسانية غضبية:ميزتها العقل والتفكر والإدراك.
أشار الى أهميه التقليد والمنافسة والتعلم الجماعي في المجال التربوي وشدد على الآثار السلبية للعقاب خلال التربية والتعليم .
ابو حامد الغزالي _1111ق م: في كتابه معارج القدس في مدارس معرفة النفس يرى أن النفس تطلق على ذات الانسان وحقيقته، وقد تطلق في نظره للدلالة على القوى الحيوانية المضادة للقوى العقلية.
يصنف النفس الى ثلاث أنواع :
النفس المطمئنه تتميز بالايمان والسكينة
النفس اللوامه: يتبعها النزاع مع رغبات الذات وشهواتها
النفس الاماره بالسوء: يميزها النزوع نحو تحقيق الشهوات والرغبات.
تعليقات
إرسال تعليق